Muthanna Journal of Engineering and Technology
MJET
Volume 5 issue 1, 2016
م.م سؤدد عبد الغني شياع
كلية الهندسة /جامعة المثني/قسم هندسة العمارة
الخلاصة تناول البحث تصميم أداة لتقويم أداء طلبة هندسة العمارة في مادة الرسم والاظهار المعماري .اذا يركز اهتمام البحث على تقويم الأعمال المنتجة لطلبة هندسة العمارة – جامعة المثنى في مادة الرسم والإظهار المعماري المرحلة الثانية للعام الدراسي 2014-2015 في الاختبار النهائي وفق الاداة المصممة .وقد تمثلت مشكلة البحث بمدى اتقان الطلبة مهارات الرسم والإظهار المعماري فهي من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها طالب العمارة في هذا المجال حيث يعطي الاظهار النهائي للمشروع المصمم مؤشرا هاما على قابليات الطالب ومهارته. الادائية وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على مبدء الاستقراء والاستنباط في تحديد المهارات الادائية التي يجب ان يتقنها الطالب في مادة الرسم والاظهار المعماري, حيث تكون مجتمع البحث من (30) عملا انتجها طلبة هندسة العمارة في الامتحان النهائي من مادة الرسم للعام الدراسي 2014-2015 . تم اختبار الاداة على عينة عشوائية من اعمال الطلبة عددها (10) وقد صممت الباحثة الاداة ب (20) فقرة واستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المتوسط الحسابي –معامل الارتباط بيرسن -معامل الرتب سبيرمان لثباث المقياس- معادلة كوبروالبرنامج الاحصائي (MINITAB -14 ). وأسفر البحث عن أداة تتسم بالصدق والثبات تصلح لتقدير درجات الطلبة في مادة الرسم والاظهار المعماري بشكل أكثر موضوعية مما كان عليه سابقا من تقديرات تشوبها العوامل الذاتية للمصححين وقد خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات .
|